دليل المفاهيم -> الوضعية الإدارية -> المهام 
المرجع المشترك لتدبير الموارد البشرية دليل المفاهيم دليل المساطر التسميات معجم المعطيات بروتوكولات التواصل نماذج المطبوعات
 الوضعية الإدارية

المهام

الوضعية الإدارية
المهام هي وظائف غير خاضعة لأي نظام أساسي خاص وغير مصنفة على مستوى الترتيب التسلسلي لأسلاك ودرجات الوظيفة العمومية..

 المراجع

 التعليقات

التعيين لأداء مهمة ما ، هو أساسا قابل للإلغاء، وليس حقا مكتسبا، سواء تعلق الأمر بالموظفين أو غير الموظفين. ولا يعني ذلك ترسيمهم في تلك الوظائف بأسلاك الإدارة. يتم إنهاء التعيين في المهام بمجرد اتخاذ القرار من قبل سلطة التسمية.
تحدد مجموعة من النصوص الخاصة، حسب الاقتضاء، شروط التعيين في المهام والمسار الوظيفي، فضلا عن رواتب وتعويضات كل مهمة.
بصفة عامة ، يمكن تصنيف المناصب إلى عدة فئات : - أعضاء الحكومة - أعضاء الديوان - الوظائف العليا الخاصة بالقطاعات الوزارية : الكتاب العامين ، المدراء المركزيين، والعمداء... - مهام المسؤولية في القطاعات الوزارية : رؤساء الأقسام، رؤساء المصالح، مندوب، ...إلخ. - مهام تشكل تخصصات مهنية مع نظام خاص للتعويض: سائق وزير، حارس ، مكلف باستقبال المكالمات الهاتفية ،...إلخ.
هناك نوعان من الوظائف وفق السند المالي بالميزانية:
- إما إسناد المنصب المالي المطابق للمهام (شروط التعيين في المهام، الراتب والمسار الوظيفي الخاص بالمهمة). في هذه الحالة، الموظف الذي يشغل هذه المهام يلحق من إطاره الأصلي مع الاحتفاظ بنفس وضعيته الأصلية ويستمر في الترقي في إطاره الأصلي.
- إما المحافظة على المنصب المالي الملائم لعمله في سلكه الأصلي مع منحه تعويضات إضافية.

 المفاهيم المرتبطة